al saham

سبتمبر 28, 2024 11:06 م

اخبار ذات صلة

روسيا تقلّل من أهميّة مذكرة التوقيف بحق شويغو… وأوكرانيا ترحّب

قال مجلس الأمن الروسي، الثلثاء، إنّ مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في حقّ وزير الدفاع السابق سيرغي شويغو “غير مهمّة”، حسبما أفادت وكالات أنباء روسية.

ونقلت وكالة تاس عن المكتب الإعلامي لمجلس الأمن الروسي قوله إنّ “القرار الذي اتخذته غرفة ما قبل المحاكمة في المحكمة الجنائية الدولية بشأن أمين سر مجلس الأمن سيرغي شويغو ليس مهمّاً”.

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية، الثلثاء، إصدار مذكرتي توقيف في حق شويغو وقائد الجيش الروسي الجنرال فاليري جيراسيموف بسبب تنفيذ ضربات على البنية التحتية الأوكرانية ما يشكّل جرائم حرب مفترضة.

وقال المكتب الإعلامي إنّ “هذا كلّه كلام فارع لأنّ السلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية لا تشمل #روسيا”، مضيفاً أنّ القرار اتُخذ “كجزء من الحرب الهجينة التي يشّنها الغرب ضد بلادنا”.

  • ترحيب أوكراني –
    في المقابل، رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقرار المحكمة الجنائية الدولية. وقال زيلينسكي “على كل مجرم شارك في التخطيط لهذه الهجمات وتنفيذها أن يدرك أن العدالة ستأخذ مجراها. ونأمل أن نراهما خلف القضبان”.

وأضاف “نتطلع إلى إصدار مزيد من مذكرات الاعتقال لحرمان روسيا من شعورها بأنها فوق القانون”.

كذلك أشاد أندريه يرماك، مساعد الرئيس الأوكراني، بقرار المحكمة الجنائية، قائلا إنه “قرار مهم”. وقال على تطبيق تيليغرام “(سيرغي) شويغو و(فاليري) جيراسيموف يتحملان المسؤولية الفردية… (سيتحملان) مسؤولية الشر”.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين أقال شويغو من منصبه كوزير للدفاع الشهر الماضي، واستبدله بالاقتصادي أندريه بيلوسوف. ولاحقاً، عيّن شويغو أمين سر مجلس الأمن الروسي.

ولم تدل روسيا بتعليق رسمي بعد على مذكّرة التوقيف الصادرة بحق قائد الجيش.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً