al saham

سبتمبر 20, 2024 11:41 ص

اخبار ذات صلة

ماكرون طلب من ميقاتي إبلاغ حزب الله ضرورة التزام التهدئة وعدم التصعيد

برز في الساعات الماضية الاهتمام الفرنسي اللافت في التطوّرات اللبنانية والتدخُّل المباشر من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أجرى سلسلة اتّصالات مع الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي وقائد الجيش، في مسعىً لاحتواء التصعيد الإسرائيلي والتعبير عن تضامنه مع اللبنانيين في مصابهم.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر ديبلوماسية لـ”النهار” أنّ “ماكرون طلب من ميقاتي إبلاغ حزب الله ضرورة التزام التهدئة وعدم التصعيد لسحب ورقة الاستغلال من يد إسرائيل العازمة على المضيّ في حربها على الحزب”.

كما كشفت المعلومات أنّ “لبنان سيطلب اليوم خلال جلسة مجلس الأمن التي ستنعقد بعد الظهر بتوقيت بيروت بناءً على طلب الحكومة اللبنانية، إصدار موقف يُدين إسرائيل في هجماتها السيبرانية الأخيرة”.

وبحسب المعلومات، فإنّ “لبنان لمس تعاطفاً دولياً مع طلبه” وسط “جوّ إيجابي”، مشيرة إلى “احتمالات كبيرة لصدور موقف الإدانة من دون فيتو أميركي ولكن مع تسجيل تحفُّظ”.

وتُعوّل الحكومة على هذا الموقف وإن لم يكن في إطار قرار، لأنه يؤسّس أو يُمهّد الطريق أمام قرار بوقف إطلاق نار دائم في إطار التأكيد على تنفيذ القرار 1701 في فقرته الرابعة.

وليل أمس، تحدّث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مباشرة إلى اللبنانيين مساء الخميس، عبر مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكداً لهم أنّ “المسار الدبلوماسي موجود” وأنّ “الحرب ليست حتمية”.

وقال: “أعلم أنه في حالة الارتباك والحزن، يكون الأمل نادراً، وفي هذا الارتباك، وفي هذا الحزن، تقف فرنسا إلى جانبكم”.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً