al saham

أكتوبر 5, 2024 3:31 م

اخبار ذات صلة

سلسلة غارات تستهدف البقاع والضاحية والجنوب.. والحزب يرد

تتواصل الاعتدءات الإسرائيلية على الجنوب والبقاع والضاحية، ولكن هذه الاعتداءات طاولت للمرة الأولى طربلس وأوقعت ضحايا مما يدل على أن رقعة الاستهداف الاسرائيلي باتت غير محدودة وليس لديها أي ضوابط.

الضاحية: تجددت الغارات صباحا وبعد الظهر على الضاحية الجنوبية لبيروت محيط المريجة وبرج البراجنة.

وباكرا، توجه الناطق باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي بإنذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في الخارطة والواقع في حي شويفات الامراء.

وقال: “أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب، من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم اخلاء هذا المبنى والمباني المجاورة فورًا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر”.

وبعد التحذير بالإخلاء، شن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية، لبيروت مستهدفة محيط جامع القائم، وبرج البراجنة، ومحيط مجمع سيد الشهداء في حارة حريك بصاروخين، والرويس وحي الأبيض والشويفات الاجنحة الخمسة والمريجة.

بيروت: حلقت المسيرات الاسرائيلية على علو منخفض فوق العاصمة بيروت.

البقاع: اما بقاعا فأغار الطيران الحربي الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مستهدفًا محيط معبر المصنع اللبناني الحدودي مع سوريا. وكما شن الطيران الحربي غارة مستهدفا مبنى من ثلاث طبقات في بلدة الجمالية، شمال بعلبك، لجهة الطريق الدولية وغارة على غربي بعلبك محيط بوداي وغارة على منزل بالقرب من الطريق العام، في بلدة الحفير غرب بعلبك. فيما استهدفت غارة إسرائيلية منزلا سكنيا في محلة العمرية يعود لمواطن من آل المحمود، في سهل سعدنايل في البقاع الأوسط مما أدى إلى استشهاده. هذا، وإستشهدت مواطنة متأثرة بجروحها، بعدما أصيبت جراء الغارة على بلدة العين بالبقاع الشمالي أمس، والشهيدة تعمل ضمن فريق الصليب الأحمر اللبناني. . هذا، وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة فجرا على بلدة الرفيد – قضاء راشيا، استهدفت منزل مدير مركز الأبرار التربوي الأستاذ عاي الحاج ما أدت الى استسهاده على الفور.

وفي سياق متصل، أفيد بأن حركة التنقل طبيعية على الحدود اللبنانية – السورية عند نقطة المصنع والاشخاص يعبرون سيرا على الأقدام للتوجه إلى الداخل السوري، وذلك بعد ان قُطِعت أمس جراء استهدافها بغارة اسرائيلية.

الجنوب: أدى العدوان الاسرائيلي الذي تعرضت له منطقة مرج حاروف قضاء النبطية ليلا الى استشهاد الشابين حسن وعلاء قبيسي، عندما استهدفت مسيرة سيارتهما بصاروخ موجه. كما اطلقت مسيرة معادية صاروخا موجها في اتجاه دراجة نارية حاولت الاقتراب من السيارة المستهدفة، ونجا سائقها.

كما نفذت مسيرة اسرائيلية غارة استهدفت دراجة نارية في بلدة مجدل سلم قضاء صور، ما ادى الى سقوط اصابات بين شهيد وجريح.

ونفذت مسيرة اسرائيلية غارة مستهدفة مصلى ملاصق لمستشفى الشـهيد صلاح غندور في مدينة بنت جبيل بصاروخ موجه وألحقت فيها اضرارا.

وشن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على بلدات عيتا الشعب وقانا وطيردبا وكفركلا والخيام وصديقين مستهدفة مركز الهيئة الصحية ومعتقل الانصار سابقا الذي يقع بين بلدتي أنصار والدوير.وتعرضت بلدات الوزاني، كفركلا، الخيام ، سهل مرجعيون و أطراف ديرميماس لقصف مدفعي إسرائيلي.

كما نفذت مسيرة اسرائيلية ظهر غارة جوية استهدفت منزلا في بلدة زوطر الشرقية، والمعلومات الاولية تشير الى ارتقاء 3 شهداء.

هذا، وسمعت أصوات قذائف مدفعية ورشقات نارية كثيفة في محيط الوزاني، كما سمعت أصوات رصاص ثقلية عمق بلدة العديسة ما يُشير الى مناوشات بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله وتبادل لإطلاق النار في رويسات العلم.

ونفذت مسيرة إسرائيلية غارة عند منتصف الليل بصاروخ موجه مستهدفة سيارة على طريق مرج زبدين – النبطية، وافيد عن استشهاد شخصين جراء العدوان.

وعند الثانية بعد منتصف الليل جددت مسيرة اسرائيلية عدوانها للمرة الثانية مستهدفة سيارة مدنية بين مدخل مدينة النبطية وزبدين ما ادى الى وقوع اصابات.

الى ذلك، صدر عن مستشفى الشهيد صلاح غندور، في بنت جبيل، البيان الآتي: “مساء اليوم تعرضت مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل لقصف همجي صهيوني بعد تلقيها تحذيرا من العدو بإخلائها، هذا القصف نتج عنه اصابة تسعة افراد من الطاقم الطبي والتمريضي إصابات معظمهم بليغة وخطرة، على اثر هذا الإعتداء الغاشم تم إخلاء المستشفى من معظم الطاقم الطبي والتمريضي وغيره، وأبقت الإدارة على عدد من العاملين لحماية ممتلكات المستشفى. إن إدارة المستشفى تشكر جميع من ساهم بإخلاء الطاقم وتأمين الحماية لهم أثناء عملية الإخلاء، وبخاصة الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني اللبناني”.

وشكر “جميع من ساهم بإجلاء الطاقم وتأمين الحماية لهم أثناء عملية الإخلاء، خاصة الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني اللبناني”.

إسرائيل: على الضفة المقابلة، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل أكثر من 400 عنصر من حزب الله من البرّ والجو منذ بدء التوغل البري الإسرائيلي.

ودوت صفارات الإنذار في الناصرة وشمال الجولان ووادي عارة ومجيدو ومحيط العفولة، وذلك بعد إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه أهداف إسرائيلية في الجليل. وأعلن الجيش الإسرائيلي انه قام باعتراض بعضها وسقوط البعض الآخر في مناطق مفتوحة.وأشار إلى أن سلاح الجو سيكثف غاراته على الضاحية الجنوبية.

كما أعلن أن طائرات سلاح الجو هاجمت خلال ساعات الليلة الماضية بشكل موجة بدقة وبتوجيه استخباري عناصر لحزب الله عملوا داخل مقر قيادة للحزب تم وضعها داخل مسجد بالقرب من مستشفى صلاح غندور.

بيانات الحزب: من جهته، نقل حزب الله في بيان عن ضابط ميداني في غرفة عمليات الحزب قوله ان:

“- الصور التي نشرها اليوم جيش العدو الإسرائيلي لجنوده قرب منازل في قرية حدودية في جنوب لبنان تم تصويرها في بقعة جغرافية تبعد عشرات الأمتار عن الأراضي المحتلة حيث كما يعلم الجميع أن بعض الجنوبيين بنوا منازلهم بالقرب من الحدود.

  • بهدف الحصول على هذه الصور التي يحتاجها بشدّة نتنياهو المأزوم، كان الثمن اكثر من 20 قتيل وجريح في صفوف جنود النخبة، الأمر الذي أجبر الرقيب العسكري الإسرائيلي على إخفائه والتعتيم على الحدث.
  • حاول جنود النخبة في جيش العدو الإسرائيلي عصر الجمعة، وبعد تغطية نارية مدفعية وجوية، التقدم من محورين باتجاه بلدتي مارون الرأس ويارون عند الحافة الأمامية، ولدى وصول القوات لنقاط الكمائن المعدّة مسبقًا، وبنداء لبّيك يا نصر الله، فجّر مجاهدو المقاومة الإسلامية عددًا من العبوات (بعضها زُرِع بالأمس) واشتبكوا مع ضباط وجنود النخبة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقذائف الصاروخية، من مسافات قريبة وصلت إلى مسافة صفر، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف القوة المتسللة، ومن لم يُصَب حمل قتيلًا أو جريحًا وانسحب تحت غطاء مدفعي من مرابض العدو داخل الأراضي المحتلة.
  • مجاهدو المقاومة الإسلامية يرصدون ويتابعون ويتصدون لكل تحرك معادٍ عند الحافة الأمامية في جنوب لبنان، ويطاردون جنود العدو الإسرائيلي في قواعدهم وثكناتهم الخلفية على طول الخط الحدودي في الأراضي المحتلة، بقذائف المدفعية وصليات الصواريخ.
  • لدى محاولة قوة مشاة إسرائيلية التقدم باتجاه محيط البلدية في العديسة اشتبك معها مجاهدونا ما أدى إلى انفجار ضخم في القوة المتقدمة وأُجبرت على التراجع وأوقعوا في صفوفهم قتلى وجرحى.”

كما أعلن في سلسلة بيانات اخرى أنه قام باستهداف فجر يوم تجمعات لجنود الجيش الإسرائيلي في كفريوفال وكفرجلعادي وخلة عبير في يارون بصلية صاروخية. كما أعلن أنه إستهدف دبابة ميركافا أثناء تقدمها إلى مرتفع الباط آخر حرش مارون بصاروخ موجه واوقع طاقمها بين قتيل وجريح. وأعلن كذلك أنه قصف ‏قاعدة ‏رامات ديفيد ‏بصلية من صواريخ فادي 1‏، وقصف أيضاً مستعمرة سعسع بصاروخي فلق 2. كما استهدف ‏‏مستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية.

ونعى حزب الله عنصره علي محمد الحاج مع والدته بعد تعرض منزله في الرفيد لقصف اسرائيلي فجر اليوم.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً