al saham

أكتوبر 24, 2024 8:19 م

اخبار ذات صلة

أفكار خاطئة حول طرق التعقيم للوقاية من الكوليرا ووسيلة فاعلة واحدة

الآن، يبدو أن الكوليرا باتت مصدر قلق للبنانيين مع صدور تحذيرات طبية تؤكد إمكانية انتشاره سريعاً، خصوصاً في ظل ظروف الحرب الحالية والنقص في المياه النظيفة وانخفاض معايير النظافة العامةً، بما في ذلك الغذاء أيضاً. وفي ظل ظروف الحرب التي يغلب عليها القلق والتوتر، يتزايد تداول الأفكار الخاطئة في أمور مختلفة، تشمل الكوليرا التي تثير جدالاً في المجتمع اللبناني، خصوصاً بشأن إجراءات الوقاية من تلك الجرثومة.

بعد تسجيل حالة كوليرا أولى في لبنان قبل بضعة أيام، جرى التذكير بأن البلاد واجهت هذا التحدي في العام 2022 حينما ظهرت بؤر سجلت فيها إصابات به.

والآن، يبدو هذا الوباء كمصدر قلق للبنانيين مع صدور تحذيرات طبية تؤكد إمكانية انتشاره سريعاً، خصوصاً في ظل ظروف الحرب الحالية والنقص في المياه النظيفة وانخفاض معايير النظافة العامةً، بما في ذلك الغذاء أيضاً. وقد دفع ظهور المرض بعديد من المواطنين إلى البدء باتخاذ إجراءات معينة للحد من خطر التقاط جرثومة الكوليرا بما أنها باتت موجودة في المياه. وكذلك تكثر الأسئلة عن سبُل الوقاية في ظل ما ينشر من أخبار عن المياه والصرف الصحي في لبنان.

أفكار شائعة لكنها خاطئة عن انتقال الكوليرا

وفي ظل ظروف الحرب التي يغلب عليها القلق والتوتر، يتزايد تداول الأفكار الخاطئة في أمور مختلفة، تشمل الكوليرا التي تثير جدلاً في المجتمع اللبناني، خصوصاً بشأن إجراءات الوقاية من تلك الجرثومة.

وفي هذا الإطار، تشير الاختصاصية والباحثة في علم التغذية الدكتورة كارلا حبيب مراد إلى الأفكار الخاطئة الأكثر تداولاً حول الوقاية من جرثومة الكوليرا:

  • استخدام بيكربونات الصودا للتعقيم. يعتقد البعض أن اعتماد بيكربونات الصودا في تعقيم الخضروات والفاكهة يساعد على القضاء على الجراثيم الموجودة فيها. في الواقع، إنها تساعد في القضاء على المبيدات التي تستخدم في الزراعة لكنها لا تقضي على الجراثيم، وليس لها فاعلية في مواجهة جرثومة الكوليرا.
  • الملح الخشن. قد يلجأ البعض إلى الملح الخشن لتعقيم الخضروات والفاكهة كوسيلة وقاية من الكوليرا. ويعتبر ذلك أيضاً من الأفكار الخاطئة الشائعة في هذا المجال لأن الملح الخشن لا يفيد إلا في قتل الحشرات التي قد تتوفر عادة في الخضروات الكثيفة الأوراق كالسبانخ والخس.
  • الخل الأبيض. صحيح أن الخل الأبيض قد يكون فاعلاً في القضاء على الجراثيم، ولعله إجراء أكثر فاعلية من سابقيه في القضاء على الجراثيم. وفي المقابل، توضح مراد أن الوقاية الفعلية من جرثومة الكوليرا قد لا تحصل بهذه الطريقة لأن الخل الأبيض لا يتميز بالقدرة على القضاء على كافة أنواع الجراثيم.

ما وسيلة التعقيم الفضلى للتعقيم والقضاء على جرثومة الكوليرا في الغذاء؟

يتمثل الحل الأفضل للقضاء على جرثومة الكوليرا بفاعلية باللجوء إلى سائل معقم أو أقراص معقمة تحتوي على مادة الكلورين. وفي تلك الحالة، يوضع في كل 4 ليتر ات من الماء قرابة 75 مليلتراً من السائل المعقم. وبعدها، تنقع الخضروات والفاكهة لمدة عشر دقائق في المزيج على أن تغسل بعدها بمياه نقية تماماً قبل تناولها.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً