ديسمبر 5, 2023

اخبار ذات صلة

هبوط أسعار النفط لأدنى مستوى في 4 أشهر

تهاوت أسعار النفط في تسوية عقود الخميس، بنحو خمسة بالمئة إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر إذ يساور المستثمرون القلق إزاء حجم الطلب العالمي على النفط عقب صدور بيانات ضعيفة من الولايات المتحدة وآسيا.

تحرك الأسعار

وهوت العقود الآجلة لخام برنت 4.38 دولار أو 5.4 بالمئة إلى 76.80 دولار للبرميل خلال الجلسة، لكنها قلصت خسائرها عند التسوية إلى 4.6 بالمئة، فيما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.27 دولار أو 5.5 بالمئة إلى 72.39 دولار للبرميل، وقلص خسائر عند التسوية إلى 4.9 بالمئة إلى 72.90 دولار.

وجرى تداول الخامين القياسيين عند أدنى مستوياتهما منذ السابع من يوليو.

ويجري تداول العقود الآجلة لشهر أقرب استحقاق للخامين بسعر أقل من الشهر التالي له.

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية أيضا شحا في المعروض في الربع الرابع، ولكن البيانات الأمريكية أظهرت أمس الأربعاء أن المخزونات مرتفعة.

وارتفعت مخزونات الخام الأميركية 3.6 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 421.9 مليون برميل، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بزيادة قدرها 1.8 مليون برميل. بينما استقر الإنتاج عند مستوى قياسي بلغ 13.2 مليون برميل يوميًا.

وانخفض الإنتاج الصناعي الأميركي بنسبة 0.6 بالمئة في أكتوبر، حيث أثر إضراب عمال صناعة السيارات على إنتاج القطاع، وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الخميس.

وفي الوقت نفسه، تباطأ إنتاج مصافي النفط الخام في الصين بنسبة 2.8 بالمئة في أكتوبر إلى ما يعادل 15.1 مليون برميل يوميًا من مستوى قياسي مرتفع في سبتمبر، مما يشير إلى تباطؤ الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وفقًا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء بالصين.

كما ارتفع النشاط الاقتصادي الصيني في أكتوبر مع زيادة الإنتاج الصناعي بوتيرة أسرع وتجاوز نمو مبيعات التجزئة التوقعات.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً