مايو 19, 2024

اخبار ذات صلة

هاشم : لا استقرار في المِنطقة من دون إعطاء الشعب الفلسطينيّ حقه

أكّد عضو كتلة التنمية والتحرير قاسم هاشم أنّ القادة الإسرائيليين جميعهم، قالوا إنّ لديهم أسبوعان كحد أقصى، لحسم العمليات العسكرية، في غزة وأنّ المطالبات الدولية والشعبية تشكل ضغطًا لإنهاء هذه العمليات بسرعة.

واعتبر هاشم، في برنامج «نهاركم سعيد»، عبر الـLBCI، أنّ على بريطانيا أن تتحمّل مسؤولية وعد بلفور، أي مرحلة التأسيس للكِيان الإسرائيليّ.

وقال: تحفّظ لبنان سابقًا، عن وضع أي خط، في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، على اعتبار أنها أراضي لبنانية محتلة، أمّا الآن في إطار معيّن، تم وضع سياج وإذا استطعنا أن نرجع هذا السياج رجعنا معتبرين أنه تحرير للأرض ولو بجزء.

واعتبر هاشم ألّا استقرارًا، في المِنطقة، من دون إعطاء الشعب الفلسطينيّ حقه وأنّ موضوع قبول إسرائيل أو حركة حماس قيام دولتين سابق لآوانه.

ورأى أنّ لبنان حتمًا لا يريد حربًا وهناك حكمة في التعاطي، لكنّنا أمام عدو مغامر فما يُقام، في لبنان، هو ردة فعل. وقد تنزلق الأمور إلى حرب، في حال فرض الجيش الإسرائيليّ حربًا علينا.

وقال: عدم تمكّن إسرائيل من تحقيق انتصار، في غزة، قد يأخذ الأمور، في اتجاه آخر أي الانتقال إلى جبهة لبنان.

أمّا في ملف التمديد لقائد الجيش، فأكّد أنّ المطلوب هو الحفاظ على المؤسسة العسكرية وأنّ كتلة التنمية والتحرير ترفض الشغور ولم تطرح الملف بشكل نهائيّ مع حزب الله لكنّ الحزب حتمًا يتّبع المنهج نفسه أي تجنب الشغور.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً