مايو 11, 2024

اخبار ذات صلة

المتهم بإطلاق النار على الشبان الفلسطينيين الـ3 بأميركا يَمثُل امام المحكمة الجنائية

دفع مطلق النار على ثلاثة طلاب جامعيين أميركيين من أصل فلسطيني في ولاية فيرمونت مطلع هذا الأسبوع ببراءته الاثنين من ثلاث تهم تتعلق بمحاولته الشروع في قتل من الدرجة الثانية، لكن القاضي أمر باحتجازه دون كفالة.

ومثل المتهم جيسون جيه إيتون (48 عاماً) أمام المحكمة الجنائية لمقاطعة تشيتندن في بيرلينغتون عبر بث مصور عن بعد من سجن المقاطعة، حيث تحتجزه السلطات هناك منذ اعتقاله الأحد.

وتقول الشرطة إن إيتون استخدم مسدساً لإطلاق النار على الثلاثة في الشارع بالقرب من جامعة فيرمونت في بيرلينغتون مساء السبت قبل أن يفر هارباً.

وفتحت السلطات تحقيقاً في الهجوم واعتبرته جريمة يشتبه أنها اُرتكبت بدافع الكراهية. وذكرت الشرطة أن اثنين من الشبان الثلاثة كانا يرتديان الكوفية الفلسطينية وقت وقوع الهجوم.

وخلال جلسة المحاكمة التي استمرت ثلاث دقائق، سأل القاضي إيتون عما إذا كان يعلم التهم الموجهة إليه، ليرد الأخير قائلاً “«أجل يا سيدي».

وقالت سارة فير جورج، المدعية الممثلة للولاية في مقاطعة تشيتندن، خلال مؤتمر صحفي الاثنين «رغم أننا ليس لدينا دليل حتى الآن يدعم كونها جريمة كراهية، فإنني أريد أن أوضح أنه ليس هناك شك في أن هذا كان عملا يحض على الكراهية».

من جهتها قالت الشرطة إن المشتبه به حصل على السلاح المستخدم في حادث إطلاق النار قبل بضعة أشهر بطريقة غير قانونية.

وجاء إطلاق النار في الوقت الذي تشهد فيه الولايات المتحدة زيادة في البلاغات عن الحوادث المرتبطة برهاب الإسلام ومعاداة السامية منذ اندلاع الحرب في غزة.

وقالت الشرطة إن اثنين من الشبان يحملان الجنسية الأميركية والثالث مقيم بشكل قانوني في الولايات المتحدة وجميعهم في عمر 20 عاماً.

وترددت أنباء أن الضحايا كانوا يتحدثون بالعربية وقت الهجوم، وفقاً لمعهد التفاهم الشرق أوسطي، وهو منظمة غير ربحية مؤيدة للفلسطينيين.

وأضاف المعهد أن المهاجم فتح النار على الثلاثة بعدما بدأ في الصياح ومضايقتهم. وتقول الشرطة إنه أطلق أربع رصاصات دون التفوه بكلمة.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً