al saham

يوليو 27, 2024 4:55 ص

اخبار ذات صلة

رئيس مجلس الوزراء القطري في إفتتاح إكسبو 2023 للبستنة في الدوحة: لتكثيف التعاون الدولي

رعى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفل افتتاح معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، تحت شعار «صحراء خضراء، بيئة أفضل»، مساء اليوم بموقع المعرض في حديقة البدع، بحضور رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ورئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف ، ورئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة سامية صولوحو حسن، ورئيس وزراء جمهورية العراق محمد شياع السوداني، ورئيس وزراء الجمهورية اليمنية معين عبدالملك سعيد، ورئيس وزراء جمهورية رواندا إدوارد نجيرينتي.

وقال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني كلمة بهذه المناسبة: احتضان دولة قطر لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، ينسجم مع التزاماتها في التنمية المستدامة وطنيا ودوليا، لافتا إلى أنه يشكل إضافة نوعية لمبادرات متنوعة تتبناها قطر لضمان مستقبل أكثر أمانا واستقرارا لشعوب الأرض كافة.

ونوّه بأن «هذه المبادرات تأتي بتوجيهات من حضرة صاحب ال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في إطار تحقيق توازن بين حاجات دولة قطر التنموية وحماية مواردها الطبيعية برا وبحرا وجوا وذلك تحقيقا لرؤيتها الوطنية لعام 2030 والتي تعد أحد ركائزها تطوير رؤية بيئية شاملة تضع في مقدم أولوياتها الحفاظ على البيئة لأجيال المستقبل».

كما قال إنه في الوقت الذي تصاب فيه البشرية بالكثير من الكوارث والنكبات المؤسفة الناجمة عن عدم احترامنا لكوكبنا واستنزاف الطبيعة بشكل غير مسؤول فإننا نتطلع خلال هذا المعرض العالمي إلى مبادرات وشراكات جادة تعيد الأمل لنا وللأجيال المقبلة بعالم يحفل بحياة آمنة ننشدها لجميع سكانه بلا تمييز ولا تفضيل.

وجدد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الدعوة لمزيد من الحلول والابتكارات المبدعة الصديقة للبيئة في كافة مناحي الحياة والتي تتخذ نهجا واقعيا يعنى بالتنمية الاقتصادية الشاملة وحماية البيئة ويضمن في الوقت ذاته أمن الطاقة العادل للجميع، كما دعا إلى تكثيف التعاون الدولي لتحقيق عالم بيئي متوازن يسوده الاحترام، احترام الإنسان لأخيه الإنسان واحترام الإنسان المستدام للبيئة والطبيعة .

وأعرب الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني في ختام كلمته عن شكره لجميع الدول والأصدقاء الذين انضموا إلى المعرض، متمنيا أن تثمر أعماله عن شراكات ومشاريع تجني خيراتها الأجيال القادمة.

كما ألقى كل من الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنتزيسر، ورئيس الرابطة الدولية لمنتجي البستنة ليوناردو كابيتانيو كلمة بهذه المناسبة.

يذكر ان المعرض الدولي للبستنة «إكسبو قطر 2023» انطلق في العاصمة الدوحة الذي يقام تحت شعار «صحراء خضراء.. بيئة أفضل»، للمرة الأولى في الشرق الأوسط وبدولة ذات مناخ صحراوي.

وتشارك في المعرض نحو 80 دولة وهيئة ومنظمة غير حكومية وخبراء دوليين، بالإضافة إلى شركات من القطاع الخاص وجامعات ومختبرات بحث بهدف تطوير آليات ووسائل تدعم القطاع الزراعي في المناطق الصحراوية وتكرّس استخدام التقنيات الحديثة لاستدامة الموارد.

ويستمر «إكسبو قطر 2023» لمدة 6 أشهر، ومن المتوقع أن يستقبل 3 ملايين زائر خلال هذه المدة.

كما يتضمن فعاليات وتظاهرات كبرى وورشات لابتكار حلول على الصعيد العالمي لمشاكل التصحر والتغير المناخي وتحديات الاستدامة.

ويعمل المعرض الدولي على الدمج بين التقاليد والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة للوصول إلى استخدام متوازن للموارد لإنتاج غذاء مستدام لسكان العالم.

وأقيم المعرض الدولي للبستنة لأول مرة عام 1960 في هولندا بهدف تحقيق الانسجام بين البشر والطبيعة.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً