al saham

يوليو 18, 2024 2:11 م

اخبار ذات صلة

جائزة نوبل للفيزياء 2023 للثلاثي بيار أغوستيني وفيرينس كراوس وآن لويلييه

مُنحت جائزة نوبل للفيزياء للعام 2023 لكل من الفرنسي بيار أغوستيني والنمسوي المجري فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه حسبما أعلنت أكاديمية نوبل السويدية الثلاثاء، مشيرة إلى أن تتويجهم جاء تقديرا لبحوثهم في مجال توليد النبضات الضوئية الأتوثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة. ويحصل الفائزون بالجائزة على حوالي 920 ألف دولار يتم تقاسمها في حال فوز أكثر من شخص.

توّج كل من بيار أغوستيني (فرنسا) وفيرينس كراوس (المجر-النمسا) وآن لويلييه (فرنسا-السويد) كروس اليوم الثلاثاء بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2023، وفق ما قالت أكاديمية نوبل السويدية.

وقالت لجنة التحكيم إن الباحثين الثلاثة مُنحوا الجائزة تقديرا لطرقهم التجريبية التي تولّد نبضات ضوئية بالأتوثانية (جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة.

ويتواصل موسم نوبل في ستوكهولم يوم غد الأربعاء مع الإعلان عن جائزة نوبل للكيمياء قبل جائزة الآداب المرتقبة الخميس والسلام الجمعة وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو. ويختتم موسم نوبل الإثنين المقبل بجائزة الاقتصاد.

وتبلغ قيمة الشيك الذي يتلقاه الفائزون والمصاحب للجائزة 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جوائز نوبل التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً