مايو 19, 2024

اخبار ذات صلة

دعوة من بن سلمان وبوتين إلى كل الدول الأعضاء في أوبك +

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في بيان مشترك بعد اجتماعهما أمس الأربعاء كل الدول الأعضاء في أوبك+ إلى الانضمام لاتفاق المجموعة على خفض إنتاج النفط، وقالا إن ذلك يصب في مصلحة الاقتصاد العالمي.

وجاء في البيان، الذي نُشر اليوم الخميس، أن روسيا والسعودية اتفقتا على أهمية تعزيز التعاون في مجال النفط والغاز بما يشمل إمدادات المعدات.

وأكد على ضرورة وقف العمليات العسكرية وحماية المدنيين في قطاع غزة وفقا للقانون الدولي.

وأعرب البيان الذي صدر في ختام زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية أمس عن قلق موسكو والرياض العميق إزاء الكارثة الإنسانية في غزة.

وأكد الطرفان على ضرورة تمكين المنظمات الإنسانية الدولية من القيام بدورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني بما فيها منظمات الأمم المتحدة، وخاصة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، ودعم جهود هذه المنظمات.

وشددت روسيا والسعودية في البيان على أنه لا سبيل لتحقيق الأمن والاستقرار في فلسطين إلا من خلال تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين، بما يضمن تهيئة الظروف الملائمة للتعايش السلمي والتنمية الاقتصادية وتمكين الشعب الفلسطيني من تحقيق أهدافه.

وأكد البيان على حقوق الفلسطينيين المشروعة في إقامة دولة مستقلة ذات سيادة ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأجرى الرئيس الروسي أمس الأربعاء محادثات في أبو ظبي مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، وفي الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في إطار جولة بحث فيها التعاون الثنائي وملفات دولية.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، سعت الدول الغربية لعزل بوتين عن الساحة الدولية، لكنه زار عددا من الدول الحليفة، في مقدمتها الصين.

ورغم وجود مذكرة توقيف دولية بحقه، صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية، لم يجرؤ أحد على محاولة منع تحركات الرئيس الروسي.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً