فبراير 26, 2024

اخبار ذات صلة

زيلينسكي يحذر زعماء أوروبيين من روسيا

حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زعماء أوروبيين اليوم من أن روسيا بوسعها إعادة بناء قدراتها العسكرية ومهاجمة دول أخرى في غضون خمسة أعوام إن ترددت القارة في دعمها لكييف.

كما قال زيلينسكي خلال حضوره قمة المجموعة السياسية الأوروبية في إسبانيا إنه واثق من استمرار المساعدات المالية الأميركية والأوروبية على الرغم من «العواصف السياسية» في واشنطن وغيرها.

ووصف زيلينسكي في خطاب كيف أنّ أطفال أوكرانيا في مدينة خاركيف شرق البلاد يتعلّمون من بعد أو يحضرون صفوفهم الدراسية في محطات قطارات الأنفاق بسبب الغارات الجوية. وذكر أمام الاجتماع المنعقد في مدينة غرناطة التي تبعد حوالي أربعة آلاف كيلومتر إلى الغرب من خاركيف «حتى تكون هناك منظومة دفاع جوي كاملة الفعالية، لا يمكن للأطفال الذهاب إلى المدارس».

وقال مسؤولون أوكرانيون إن هجوماً روسياً على قرية في منطقة خاركيف اليوم أسفر عمّا لا يقلّ عن 51 قتيلاً، من بينهم طفل عمره ستة أعوام، في حدث يبرز أهوال الحرب.

وقال زيلينسكي إنّه من خلال توفير معدات عسكرية إضافية لأوكرانيا، يمكن للدول الأوروبية أن تساعد في ضمان أنّ أيّ «طائرة مسيرة أو دبابة أو أيّ سلاح روسي آخر لن يضرب أحداً آخر في أوروبا».

وأضاف: «لا بدّ ألّا نسمح (للرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بزعزعة استقرار أيّ جزء آخر في العالم أو لدى شركائنا بهدف إضعاف قوة أوروبا». وأردف: «وجود روسيا، سواء بجيشها أو وكلائها في أرض أي دولة أخرى يمثل تهديداً لنا جميعاً. لا بدّ أن نعمل معاً على طرد روسيا من أرض الدول الأخرى».

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً