مايو 19, 2024

اخبار ذات صلة

المكسيك وتشيلي تحضان على إجراء تحقيق دولي حول حرب غزة

انضمّت المكسيك وتشيلي، الخميس، إلى الدعوات للمطالبة بإجراء تحقيق من جانب المحكمة الجنائية الدولية في الحرب بين إسرائيل و”حماس” التي خلّفت آلاف القتلى.

وقالت وزارة الخارجية المكسيكية، في بيان، إنّ التوصية هذه سببها “القلق المتزايد بشأن التصعيد الأخير للعنف، ولا سيما ضد أهداف مدنية، واستمرار ارتكاب جرائم مزعومة تقع ضمن اختصاص المحكمة، تحديداً منذ هجوم 7 تشرين الأول 2023 الذي نفّذه مسلّحو (حماس) والأعمال العدائية اللاحقة”.

وقال وزير خارجية تشيلي ألبرتو فان كلافيرين، في مؤتمر صحافي في سانتياغو، إنّ بلاده تؤيّد “التحقيق في أي جريمة حرب محتملة (…) سواء أكانت جرائم حرب ارتكبها إسرائيليون أو فلسطينيون”.

وفتحت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقاً مع إسرائيل وحركة “حماس” وغيرها من الفصائل الفلسطينية المسلحة بتهمة ارتكاب جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية عام 2021.

وقال المدّعي العام للجنائية الدولية كريم خان في تشرين الثاني إنّ التحقيق الآن “يمتد ليشمل تصعيد الأعمال العدائية والعنف منذ الهجمات التي وقعت في 7 أكتوبر الأول 2023”.

وجاءت تصريحاته بعد دعوات من جنوب أفريقيا وبنغلادش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي للمحكمة الجنائية الدولية من أجل التحقيق في الحرب بين “حماس” وإسرائيل التي ليست عضواً في المحكمة.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً