مايو 18, 2024

اخبار ذات صلة

اتهام غريب من بوريل لإسرائيل..

اتّهم مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل ليل الجمعة إسرائيل بأنها “موّلت” حركة حماس.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكّد في الأيّام الأخيرة معارضته إقامة دولة فلسطينيّة قابلة للحياة، مثيراً انتقادات من الولايات المتحدة حليفته التي تقول إنّها تؤيّد حلّ الدولتين.

وقال بوريل “نعتقد أنّ حلّ الدولتين يجب أن يُفرَض من الخارج بغية إحلال السلام”، مضيفاً “أُصِرّ على أنّ إسرائيل، عبر الاستمرار في رفض هذا الحل، قد أسست حماس بنفسها”.

وتابع بوريل في خطاب باللغة الإسبانيّة في جامعة فايادوليد التي منحته دكتوراه فخريّة “حماس مُوّلت من الحكومة الإسرائيليّة في محاولة لإضعاف سلطة فتح الفلسطينيّة. لكن في حال لم نتدخّل بحزم، فإنّ دوّامة الكراهية والعنف ستتواصل من جيل إلى آخر، ومن جنازة إلى أخرى”.

وتأسّست حماس في كانون الأوّل 1987 بُعيد بدء الانتفاضة الأولى، على أيدي مجموعة من الإسلاميّين الذين ادّعوا أنّهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين، بينهم الشيخ النافذ أحمد ياسين.

في السنوات الأخيرة، تلقّى قطاع غزّة الذي تُسيطر عليه حماس وتحاصره إسرائيل، مساعدات بملايين الدولارات من قطر، ما أثار انتقادات طالت نتنياهو الذي اتّهمه مُنتقدوه بأنّه ساعد بذلك في تمويل الحركة الإسلاميّة، وهو ما ينفيه.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً