مايو 18, 2024

اخبار ذات صلة

هاليفي يحذر مراقب الدولة من التحقيق بأداء الجيش خلال الحرب على غزة

حذّر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي مراقب الدولة متنياهو أنغلمان من التحقيق في مجالات مرتبطة بالجيش الإسرائيلي وإخفاقاته في التعامل مع هجوم القسام في 7 تشرين الأول الماضي، معتبرا أن ذلك يشكل ضررا قد يؤثر على أداء الجيش في إطار حربه على قطاع غزة.

جاء ذلك في رسالة رسمية بعث بها هليفي لمراقب الدولة أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، شدد خلالها هليفي على أن فحص مراقب الدولة “سيصرف انتباه القادة عن القتال، وسيضر بقدرة التحقيق العملياتي وجودته، ولن يسمح باستخلاص العبر اللازمة لتحقيق أهداف الحرب”.

وقال هليفي: “من أجل تحقيق أهداف الحرب على مختلف الجبهات والحفاظ على حياة المقاتلين، سيقوم الجيش بإجراء تحقيقات عملياتية شاملة كما هو مطلوب، مع التركيز على الدروس المستفادة لحماية البلدات وفي الأحداث التي لها تأثير مباشر على ساحة المعركة”.

وشدد هليفي على أنه “لا توجد سابقة لإجراء عملية فحص رقابية على أداء الجيش أثناء الحرب”. وادعى أن “الجيش الإسرائيلي يرحب بأي عملية رقابية، وقد تعاون مع المراجعات التي أجراها مراقب الدولة في السابق، وسيواصل القيام بذلك. الجيش يدعم النقد والانفتاح والشفافية ويعتبرها مهمة”.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً