مايو 17, 2024

اخبار ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يدعي اكتشاف أنفاقا أسفل مقر الأونروا

قال الجيش الإسرائيلي إنه اكتشف أنفاقا أسفل مقر وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مدينة غزة، زاعما أن نشطاء حماس استخدموا المقر لتزويد الأنفاق بالكهرباء.

وقال المفوض العام للأونروا إن “السلطات الإسرائيلية لم تبلغنا رسميا بشأن النفق المزعوم تحت مقرنا”. واضاف: “لم نستخدم المقر الرئيسي في غزة منذ أن تركناه ولا علم لنا بأي نشاط قد يكون حدث هناك”.

ويشكل الكشف عن الأنفاق أحدث فصل في الحملة التي تشنها إسرائيل ضد الوكالة المأزومة، والتي تتهمها بالتعاون مع حماس. وأدت الادعاءات الإسرائيلية الأخيرة بأن عشرة من موظفي الأونروا شاركوا في هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين أول، إلى دخول الوكالة في أزمة مالية، وذلك بعد تعليق الدول المانحة الكبرى تمويلها بالإضافة إلى إجراء تحقيقات.

وتقول الوكالة إن إسرائيل قامت أيضا بتجميد حسابها المصرفي، وحظرت شحنات المساعدات، وألغت مزاياها الضريبية.

ودعا الجيش الصحفيين لزيارة النفق يوم الخميس.ولم يثبت بشكل قاطع أن مقاتلي حماس كانوا يعملون في الأنفاق الموجودة أسفل منشأة الأونروا، لكنه أظهر أن جزءا على الأقل من النفق يمر تحت فناء المنشأة.

وزعم الجيش أن المقر كان يزود الأنفاق بالكهرباء.

وتقول الأونروا إنها ليس لديها علم بوجود المنشأة تحت الأرض، لكن النتائج تستحق “تحقيقا مستقلا”، وهو ما لا تستطيع الوكالة القيام به بسبب الحرب المستمرة.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً