مايو 21, 2024

اخبار ذات صلة

الأردن.. رصد تحركات جوية مريبة غير معروفة المصدر على الحدود مع سوريا

أعلن الجيش الأردني، اليوم، أنّ أنظمة رادار الدفاع الجوي رصدت تحركات جوية مريبة غير معروفة المصدر على الحدود مع سوريا.

وذكر شهود أنّ طائرات حربية، يُعتَقد أنّها أردنية، سمعت تُحلّق فوق مدينة إربد الأردنية ومناطق قريبة من المعبر الحدودي مع سوريا.

وقال الجيش إنّ سرباً من القوات الجوية حلَّق للتأكد من سلامة الاجواء الأردنية وعدم وجود تهديد. ولم يذكر مصدر التحركات.

وذكر الجيش الأردني، في بيان، أنّ “طائرات من سلاح الجو الملكي الأردني تحرّكت استجابة لإنذار من أجهزة الرادار رصدت تحركات جوية غير معروفة المصدر”.
وفي كانون الثاني الماضي، قُتِل ثلاثة جنود أميركيين وأصيب نحو 34 بعد هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة أميركية في الأردن قالت واشنطن إنّه مرتبط بجماعات مسلّحة متحالفة مع إيران.

وطلب الأردن منظومات باتريوت للدفاع الجوي من الولايات المتحدة، قائلاً إنّه يخشى الوقوع في مرمى النيران إذا أدت الحرب في غزة إلى جذب إيران والجماعات المتحالفة معها في المنطقة إلى حدود المملكة.

وذكر مصدر أمن إقليمي آخر أنّه تم اعتراض صاروخين جاءا من اتجاه الحدود العراقية في منطقة تتواجد فيها جماعات شيعية متحالفة مع إيران.

وقال سعود الشرفات، وهو عميد متقاعد من المخابرات الأردنية: “بغض النظر إن كان هناك اعتراض أو لا، فإنّ مخاطر وقوع الأردن فى وسط النيران يزداد كلما طالت الحرب”.

وأضاف أنّ “الأردن يقع في وسط منطقة ملتهبة في تقاطع إطلاق المسيرات و الصواريح من حزب الله والحوثيين والجماعات المدعومة من إيران المتواجدة في المنطقة”.

ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة في تشرين الأول، شهد العراق وسوريا هجمات متبادلة بين الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران والقوات الأميركية المتمركزة في المنطقة.

ويقول مسؤولون إنّ الحكومة الأردنية، التي وقَّعت اتّفاقاً دفاعيّاً مع الولايات المتحدة في كانون الثاني 2021، تريد تعزيز دفاعاتها ضد الجماعات المتحالفة مع إيران والتي تُعزّز قوتها على حدود الأردن مع العراق وسوريا.

وأطلقت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران صواريخ عدة على إسرائيل وتم إسقاطها في محيط مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر المتاخمة للحدود الأردنية ومدينة العقبة.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً