مايو 9, 2024

اخبار ذات صلة

وزراء الخارجية والدفاع في أوستراليا والمملكة المتحدة يدعوان لوقف إطلاق نار فوري في غزة

دعا وزراء الخارجية والدفاع في أوستراليا والمملكة المتحدة الجمعة إلى “وقف فوري للقتال” في قطاع غزة في ختام اجتماع في أديليد في جنوب أوستراليا.

وفي بيان مشترك، شدّد الوزراء على “ضرورة” وضع حد فوري للقتال في قطاع غزة “للسماح بنقل المساعدة الإنسانية والإفراج عن الرهائن”.

والمملكة المتحدة عضو في مجلس الأمن الدولي الذي سيصوّت الجمعة على مشروع قرار أميركي يتضمن “وقفاً فوريّاً لإطلاق النار” في قطاع غزة في إطار اتّفاق حول الرهائن المحتجزين في غزة.

ويشدّد النص الذي اطّلعت عليه “وكالة فرانس برس” على “الحاجة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار لحماية المدنيين من الجانبين والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الأساسية”.

استخدمت الولايات المتحدة، الحليف التاريخي لإسرائيل، حق النقض (الفيتو) ضد قرارات عدة لمجلس الأمن تدعو إلى وقف لإطلاق النار سابقاً، قائلة إنّ ذلك كان سيصبّ في مصلحة “حماس”. لكن في مواجهة الخسائر البشرية الفادحة وخطر حصول مجاعة، تضاعف واشنطن الآن جهودها للتوصل إلى هدنة وبالتالي تجنّب هجوم برّي على رفح.

وتضغط الولايات المتحدة على إسرائيل منذ أسابيع للامتناع عن شن هجوم بري واسع النطاق على رفح ستكون نتائجه كارثية في المدينة المكتظة التي ارتفع عدد سكانها إلى مليون ونصف مليون شخص، معظمهم نازحون.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً