مايو 9, 2024

اخبار ذات صلة

بلينكن: مسار تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية يحرز تقدّماً جيّداً للغاية

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، أنّ مسار تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، والذي تأخّر بسبب الحرب في غزة، يحرز “تقدّماً جيّداً للغاية”.

وأوضح بلينكن، خلال مؤتمر صحافي مشترك في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري، أنّ زيارته للمملكة، الأربعاء، تخلّلتها “مشاورات جيدة للغاية” مع القادة السعوديين حول تقارب في العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أنّه لا يستطيع “تحديد إطار زمني لذلك”.

وتركّزت المحادثات أيضاً على الحرب في غزة والعلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، حيث قام بلينكن بثلاث زيارات إلى المملكة منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول.

وأشار بلينكن إلى أنّ المباحثات “تقترب من نقطة التوصّل إلى اتفاقات” بين السعودية واسرائيل.

وبحسب مسؤول كبير في الخارجية الأميركية تحدّث إلى وكالة “فرانس برس” مشترطاً عدم كشف هويته، فإنّ تحقيق المزيد من التقدم يتوقّف على حل عدد من القضايا.

وقال بلينكن إنّها ستكون “فرصة تاريخية للبلدين وللمنطقة ككل”.

وتبذل واشنطن جهوداً لحشد دول عربية حول خطط طويلة المدى للحكم في قطاع غزة في فترة ما بعد الحرب إضافة إلى توقيع مزيد من اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.

وطالما سعت الولايات المتحدة، الداعم الرئيسي لإسرائيل، إلى التوسط في اتفاق نهائي بين السعودية وإسرائيل يقتضي ضمانات أمنية أميركية للمملكة.

لكن الرياض اشترطت في أي اتفاق من هذا القبيل الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، وهو احتمال رفضته إسرائيل.

ومع ذلك، لاحت في الأفق العام الماضي بوادر للتوصل إلى اتفاق، قبل أن تندلع الحرب في 7 تشرين الأول

وانتقدت المملكة بشدة الحرب الانتقامية التي شنّتها اسرائيل في قطاع غزة وأسفرت عن مقتل نحو 32 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع.

وقالت الرياض إنّها لن تقيم علاقات مع إسرائيل حتى تنسحب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة ويتم التوصل إلى اتفاق بشأن إقامة دولة فلسطينية.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً