أبريل 27, 2024

اخبار ذات صلة

محادثات بين ميقاتي ورئيسة وزراء إيطاليا

عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني محادثات في السرايا الحكومية في مستهل زيارة لميلوني، لتفقد الكتيبة الايطالية العاملة في عداد قوات حفظ السلام “اليونيفيل” في جنوب لبنان.

وخلال الإجتماع عبّر الرئيسان ميقاتي وميلوني عن ارتياحهما لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2728 القاضي بوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، وأبديا تطلعهما الى أن يتم تطبيقه وأن يتحوّل إلى وقف إطلاق نار مستدام.

كما تطرق البحث الى قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالمنطقة ولبنان، حيث كرر رئيس الحكومة التزام لبنان بالتطبيق الكامل لكافة القرارات الدولية الخاصة به، لاسيما القرار 1701، ووجوب أن تلتزم إسرائيل بتطبيقه كاملاً ووقف اعتداءاتها على سيادة لبنان براً وبحراً وجواً. وعبّر عن حزنه العميق وادانته لاستشهاد سبعة مسعفين في جنوب لبنان فجر اليوم جراء العدوان الإسرائيلي .

المباحثات شملت كذلك ملف النازحين السوريين في لبنان والمهاجرين غير الشرعيين في منطقة البحر المتوسط، واتفق الجانبان على ضرورة تضافر الجهود الدولية والتنسيق بين البلدين، ومع أوروبا عموماً، للحد من هذه الظاهرة واستكشاف الحلول التي تساعد على التوصل الى حلّ مستدام لقضية النازحين.

كما شكر رئيس الحكومة نظيرته الإيطالية على دعم بلادها المستمر للجيش وتعزيز قدراته لتمكينه من القيام بكل المهام المنوطة به.

وشارك في المحادثات عن الجانب الايطالي نائب وزير الدولة الإيطالي جيوفاني باتيستا فازولازي، سفيرة إيطاليا نيكوليتا بومباردياري.

وعن الجانب اللبناني حضر وزير الخارجبة والمغتربين عبدالله بو حبيب، ومستشارو رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس، والسفير بطرس عساكر والسيد زياد ميقاتي.

وكانت رئيسة وزراء إيطاليا وصلت الى مطار رفيق الحريري الدولي عند الساعة السابعة من مساء اليوم الأربعاء، حيث كان في استقبالها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في قاعة كبار الزوار، قبل أن ينتقلا إلى السرايا، حيث أقيمت لرئيسة وزراء إيطاليا مراسم الاستقبال الرسمية، قبل أن ينتقلا إلى مكتب رئيس الحكومة حيث عُقدت المحادثات الرسمية.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً