أبريل 19, 2024

اخبار ذات صلة

أعنف زلزال يضرب تايوان منذ 25 عاماً

أعلن جهاز الإطفاء الوطني أنّ أربعة قتلى سقطوا جراء زلزال عنيف تخطّت قوته 7 درجات وقع صباح الأربعاء قرب شرق الجزيرة. كما أصيب أكثر من 50 شخصاً بجروح، بحسب ما أعلنت السلطات.

وقال مركز عمليات الطوارئ في تايبيه إنّ “شخصاً واحداً يُعتقد أنّه قضى” من جراء الزلزال بعد أن سحقته صخرة على طريق للتنزه في مقاطعة هوالين الجبلية الواقعة في شرق الجزيرة والقريبة من مركز الزلزال.

وهذا أعنف زلزال يضرب الجزيرة منذ 25 عاماً، بحسب ما أكّد مدير “مركز تايبيه لرصد الزلازل” وو شين-فو للصحافيين.

وقال وو إنّ “الزلزال قريب من الساحل وضحل. لقد شعر به سكّان تايوان والجزر المجاورة… إنّه الأقوى منذ 25 عاماً، منذ زلزال 1999” الذي بلغت قوته 7,6 درجات وأوقع 2400 قتيل.

وإثر الزلزال، أصدرت السلطات التايوانية تحذيراً من خطر حدوث تسونامي في المناطق الساحلية.

وقالت السلطات في رسالة تحذيرية تلقّاها السكّان عبر هواتفهم المحمولة إنّ “الزلزال قد يؤدّي إلى حدوث تسونامي يؤثّر على تايوان. لقد تمّ إصدار تحذير من خطر حدوث تسونامي من أجل تذكير سكّان المناطق الساحلية بوجوب توخّي الحذر”.

بدورها، أصدرت اليابان تحذيراً من خطر حدوث تسونامي في الجزر الواقعة في جنوب غرب البلاد.

وفي الفيليبين، أطلقت السلطات تحذيراً من خطر حدوث “أمواج تسونامي عالية” وأمرت سكّان العديد من المناطق الساحلية في الأرخبيل بإخلائها.

وقال المعهد الوطني لعلم الزلازل في تحذير وجّهه لـ23 مقاطعة “ننصح بشدّة سكّان المناطق الساحلية في المقاطعات التالية بإخلائها فوراً إلى مناطق مرتفعة أو الانتقال إلى مناطق داخلية”.

ولا تشمل المقاطعات المعنية بالتحذير العاصمة مانيلا.

ووقع الزلزال تحت البحر قرب تايوان قبيل الساعة التاسعة من صباح الأربعاء بتوقيت طوكيو (00,00 ت غ)، بحسب ما أعلنت وكالة الرصد الزلزالي اليابانية، محذّرة من خطر حصول تسونامي في الجزر الجنوبية للأرخبيل.

وتفاوتت تقديرات قوة الزلزال وفقاً لوكالات الرصد الزلزالي، ففي حين قدّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قوته بـ7.5 درجات، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إنّ قوته بلغت 7.4 درجات، بينما أتى تقدير وكالة الأرصاد الجوية التايوانية أدنة قليلاً إذ بلغت 7,2 درجة.

وحدّدت الوكالة جميها مركز الزلزال على عمق ضحل، ما يزيد عامة من قدرته التدميرية.

وتبعت الزلال هزّات ارتدادية عديدة.

إلى ذلك، أعلنت فرق الإطفاء التايوانية أنّ الزلزال أسفر عن انهيار مبنيين في مدينة هوالين القريبة من مركز الزلزال.

وقال مسؤول في فرق الإطفاء في هوالين “لقد انهار مبنيان ومن المحتمل أن يكون هناك أناس عالقين بداخلهما”، مضيفاً “ليس لدينا مزيد من المعلومات في الوقت الحالي”.

ولاحقاً، أعلن مركز الإنذار المبكر من التسونامي بالمحيط الهادئ أنّ خطر حدوث أمواج مدّ عال من جراء الزلزال “انتهى إلى حدّ كبير”.

وعلّقت السلطات في مطار ناها، كبرى مدن جزيرة أوكيناوا اليابانية، حركة الملاحة.

وقال مسؤول في وزارة النقل في ناها (جنوب غرب اليابان) لوكالة “فرانس برس” إنّ حركة الملاحة في المطار عُلّقت عند الساعة 9,25 (00,25 ت غ) كإجراء احترازي، مشيراً إلى أنّ “الرحلات المقرّر هبوطها (في ناها) يجب أن يتم تحويلها”.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً