مايو 2, 2024

اخبار ذات صلة

ضربة إسرائيلية محدودة في أصفهان بإخطار أميركي… إيران تنفي حدوث الهجوم وتستأنف الرحلات الجوية بعد تعليقها

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوجود تقارير عن “انفجارات مُدوّية” سُمِعَت في محافظة أصفهان بوسط البلاد، فيما أكد مصدر مطّلع لوكالة “رويترز” أنّ إسرائيل قصف إيران، قابلته وكالة “تسنيم” الإيرانية بنفي عن حدوث هجوم، بالقول: “لا هجوم من الخارج على البلاد”.

كما نقلت قناة “برس تي في” الإيرانية، عن مصادر مطّلعة نفيها لصحة التقارير عن هجوم على مدن إيرانية بما في ذلك أصفهان.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن تقارير أنّ إسرائيل هاجمت أهدافاً داخل إيران، وقال مسؤول أميركي لـ”الجزيرة” إنّ واشنطن على علم بالضربة الإسرائيلية.

إلى ذلك، نقل موقع “فوكس نيوز” عن مصدر عسكري أميركي قوله إنّ “نطاق الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على إيران كان محدوداً”.

بدورها، نقلت قناة “إيه بي سي نيوز” عن مسؤول أميركي كبير قوله إنّ إسرائيل شنّت ضربة ضدّ إيران ردّاً منها على الهجوم الإيراني الذي استهدف أراضيها في نهاية الأسبوع الفائت.

وفي أوّل تعليق إسرائيلي رسمي، قال الجيش الإسرائيلي بعد التقارير عن الانفجارات في إيران: “لا تعليق حاليّاً”.

كما نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين بأنّ “كان هناك إخطار مسبق لأميركا من الإسرائيليين”، قبل تنفيذ الضربة على إيران.

يأتي ذلك في وقت سبق لإسرائيل أن أعلنت نيّتها الردّ على هجوم إيران ضدّ أراضيها نهاية الأسبوع الماضي.

وسُمِع دوي ثلاثة انفجارات قرب قاعدة جوية في أصفهان، وفق ما نقلت وكالة “فارس”، مؤكدةً أنّ إيران أسقطت مُسيّرات وإنه “ليس هناك هجوم صاروخي حاليّاً”.

كما أفاد مسؤول إيراني وكالة “رويترز” بأنّ الانفجار الذي سُمع في أصفهان كان نتيجة لتفعيل نظام الدفاع الجوي الإيراني، ولم يكن هناك هجوم صاروخي ضد إيران”.

وقال “برس تي في” إنّ “الوضع في أصفهان طبيعي ولم يحدث أي انفجار على الأرض”.

من جهته، أكد ضابط كبير بالجيش الإيراني في أصفهان أنّ “الأصوات التي سمعت بالمدينة كانت ناجمة عن تصدي الدفاع الجوي لجسم مشبوه”، مشيراً إلى أنّه ” لم تُسجَّل أي خسائر في المدينة”.

في السياق، أفيد عن أنّ الضربة الإسرائيلية ضدّ إيران “محدودة”، ولم تستهدف المنشآت النووية، فيما أكد التلفزيون الرسمي إيراني أنّ المنشآت النووية القريبة من أصفهان “آمنة تماماً، ولم تتعرّض لضرر”.

وأفادت كالة “إيرنا” أنّه “لا أضرار كبيرة” في إيران بعد التقارير عن سماع دويّ انفجارات”.

تعليق الطيران المدني في إيران

تزامناً مع هذا الهجوم، علّقت السلطات الإيرانية الرحلات الجوية من طهران ومدن أخرى، كما فعّلت فعّلت دفاعاتها الجوّية فجراً في محافظات عدّة للمرة الواحدة على الأقل.

وفي وقت لاحق، أعلنت “تسنيم”، نقلاً عن منظمة الطيران المدني الإيرانية”، “رفع القيود المفروضة على الرحلات الجوية بعدة مطارات”، وذلك بعد توقّف حركة الملاحة الجوية خلال الضربة الإسرائيلية.

وقال الطيران المدني الإيراني: “إلغاء القيود على المطارات والسماح لشركات الطيران بتنفيذ رحلات مجدولة”.

من جهتها، أعلنت شركة “فلاي دبي”، في بيان، إلغاء رحلاتها إلى العاصمة الإيرانية طهران، اليوم، وأعادت الرحلة “إف.زد 1929” بسبب إغلاق المطار.

ووفقاً لوكالة أنباء “مهر” الإيرانية، فقد جرى إلغاء الرحلات الجوية الدولية إلى مطار الإمام الخميني الدولي في إيران حتى الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش، بعد تقارير عن انفجارات في مناطق أخرى من البلاد.

أدّى ذلك إلى تعليق شركات إقليمية عديدة رحلاتها إلى إيران اليوم.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً