مايو 4, 2024

اخبار ذات صلة

بايدن يوقّع على قانون حظر تيك توك ورئيسه يصف الخطوة بالمثيرة للسخرية

أصبح مشروع القانون الذي سيفرض بيع أو حظر تطبيق “تيك توك” في الولايات المتّحدة قانونًا الآن. إذ وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن على حزمة من مشاريع قوانين تضمّنت “قانون حماية الأميركيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة من الخصوم الأجانب”، بعد يوم واحد من موافقة مجلس الشيوخ على التشريع.

ومن جهته، أكّد “تيك توك” في بيان أنّه سيطعن في القانون أمام المحكمة، ما قد يؤخّر البيع أو الحظر في نهاية المطاف.

وقالت الشركة: “هذا القانون غير الدستوري هو حظر لـ”تيك توك”، وسنطعن فيه أمام المحكمة”. وأضافت “نعتقد أنّ الحقائق والقانون يقفان إلى جانبنا بشكل واضح، وسوف ننتصر في النهاية. الحقيقة هي أننا استثمرنا مليارات الدولارات للحفاظ على أمان البيانات الأميركية ومنصّتنا خالية من التأثير والتلاعب الخارجيّ. ومن شأن هذا الحظر أن يدمّر سبعة ملايين شركة ويُسكت 170 مليون أميركي”.

يمنح القانون الشركة الأم لـ”تيك توك”، “ByteDance”، ومقرّها في الصين، ما يصل إلى عام لبيع التطبيق لمالك جديد. وإذا فشلت الشركة في ذلك، فسيتمّ حظر التطبيق من متاجر التطبيقات الأميركية وخدمات الويب.

وعلى عكس المحاولات السابقة لفرض بيع التطبيق أو حظره، حظي “قانون حماية الأميركيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة من الخصوم الأجانب” بدعم ساحق من الحزبين، وكان قادرًا على التحرّك عبر الكونغرس بسرعة ملحوظة.

وفي مقطع فيديو تمّت مشاركته على “تيك توك”، وصف الرئيس التنفيذي للشركة الخطوة بأنّها “لحظة مخيّبة للآمال” للشركة. وقال: “لا تخطئوا، هذا حظر على “تيك توك” وحظر عليكم وعلى صوتكم”.

وتابع “إنّه أمر مثير للسخرية في الواقع لأنّ حرية التعبير على “تيك توك” تعكس القيم الأميركية نفسها التي تجعل الولايات المتحدة منارة للحرية”.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً