يونيو 16, 2024

اخبار ذات صلة

حماس وافقت على مقترح مصري بشأن وقف إطلاق النار

اعلنت حركة حماس أن رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهما موافقة حركة حماس على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.
في المقابل نقلت “رويترز” عن مسؤول إسرائيلي أن حماس وافقت على مقترح مصري “مخفف” لا تقبله إسرائيل.

ورأى أن المقترح يشمل تنازلات كبيرة لا يمكن لإسرائيل القبول بها، مشيراً الى أن الإعلان خدعة على ما يبدو لتصوير إسرائيل الطرف الرافض لاتفاق.
وأكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية، مساء الإثنين، أن الموساد “تلقى من الوسطاء رد حماس ويعمل على دراسته”؛ وبحسب التقارير الإسرائيلية، فإن المقترح الذي أعنلت حماس أنها وافقت عليه، لم يتم عرضه سابقا على الجانب الإسرائيلي.

وذكرت التقارير، نقلا عن مسؤول إسرائيلي رفيع، أن “المفاوضين الإسرائيليين يدرسون رد حماس للرد عليه رسميا”، مشددا على أن المقترح الذي أعلنت الحركة موافقتها عليه “غير معروف” للطرف الإسرائيلي.
وقال نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة خليل الحية لقناة الجزيرة إن مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه الحركة هو اتفاق من ثلاث مراحل، مدة كل منها 42 يوما.

وأضاف الحية أن المرحلة الثانية من الاتفاق تنص على انسحاب إسرائيلي كامل من غزة.
واضاف الحية أن اتفاق تبادل الأسرى سيكون على 3 مراحل تشمل الأولى المدنيين الإسرائيليين

بدوره قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دنيال هاغاري ردا على سؤال عن إعلان حماس بشأن الهدنة: “ندرس كل إجابة وكل رد فعل بشكل جدي فيما يتعلق بالمفاوضات وإعادة الرهائن”.

واحتفلت حشود وأطلقت النار في الهواء في شوارع مدينة رفح في جنوب غزة الإثنين بعدما أعلنت حركة حماس أنها وافقت على مقترح هدنة عرضه الوسيطان المصري والقطري، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

وقال المراسل إن البعض بكوا من الفرح وهتفوا بآيات التكبير وأطلق البعض النار في الهواء احتفالا بالنبأ.

واعلنت الولايات المتحدة أنها تدرس رد حماس على مقترح الهدنة فيما جددت دعوتها لإسرائيل عدم مهاجمة مدينة رفح المكتظة بالسكان في جنوب قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين “يمكنني أن أؤكد بأن ردّا صدر عن حماس. ندرس هذا الرد حاليا ونبحثه مع شركائنا في المنطقة”.
ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس المجتمع الدولي إلى الضغط على اسرائيل للالتزام بمقترح وقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن هنية أبلغه هاتفيا اليوم الاثنين بأن الكرة الآن في ملعب إسرائيل، وذلك بعد أن وافقت الحركة على مقترح وقف إطلاق النار الذي تقدمت به مصر وقطر.

وأضاف أمير عبد اللهيان على منصة إكس أن هنية قال له “نحن صادقون في نوايانا”.

ورحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين بقرار حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قبول وقف إطلاق النار في غزة، مضيفا أنه يأمل أن تفعل إسرائيل الأمر نفسه.

ودعا أردوغان خلال حديثه في اجتماع وزاري دولا غربية إلى زيادة الضغوط على قيادة إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار.

وتابع “نرحب ببيان حماس الذي قبلوا فيه وقف إطلاق النار بناء على اقتراحنا. الآن، لا بد أن تتخذ إسرائيل الخطوة نفسها”.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً