يونيو 16, 2024

اخبار ذات صلة

القمة العربية تنطلق في البحرين… دعم لإقامة دولة فلسطينية ومطالبة بمؤتمر دولي للسلام!

انطلقت أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثالثة والثلاثين في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الخميس.

وبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كلمته، وشدّد على أن “المملكة أولت اهتماماً بالغاً بالقضايا العربية”، مذكّراً بان السعودية “استضافت اجتماعاً أدان العدوان الإسرائيلي على غزة تحت أي ذريعة، ودعمت جهود معالجة الأوضاع الإنسانية في غزة”.
وفي هذا السياق، طالب بن سلمان المجتمع الدولي بـ”دعم جهود وقف إطلاق النار في غزة”، مؤكّداً “دعم إقامة دولة فلسطينية والاعتراف الدولي بها”، داعياً إلى “حل النزاعات عبر الطرق السلمية”.

ثم أكّد “أهمية الحفاظ على أمن منطقة البحر الأحمر”، داعياً إلى “وقف أي نشاط يؤثر على سلامة الملاحة البحرية”.

وفي ختام حديثه، شدّد على أن “على المجتمع الدولي وقف العدوان الغاشم على الأشقاء الفلسطينيين”.

إدانة عربية للعمليات الإسرائيلية في غزّة
وفي وقت سابق، دان القادة العرب في قمّة البحرين “استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزّة والجرائم التي ارتكبت ضدّ المدنيين الشعب ال#فلسطيني، والانتهاكات الإسرائيلية غير المسبوقة للقانون الدولي والإنساني”.

وطالب القادة بـ”الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة، ووقف كافّة محاولات التهجير القسري، وإنهاء كافّة صور الحصار والسماح بالنفاذ الكامل والمستدام للمساعدات الإنسانية للقطاع الانسحاب الفوري لإسرائيل من رفح”.

كما دان القادة “استهداف قوّات الاحتلال الإسرائيلية المنظمات الإنسانية والمنظمات الأممية في قطاع غزّة، وإعاقة عملها، والاعتداءات على قوافل المساعدات لقطاع غزّة، وبما في ذلك اعتداءات المتطرفين الإسرائيليين على قوافل المساعدات الأردنية، وعدم وفاء السلطات الإسرائيلية مسؤوليتها القانونية بتوفير الحماية لهذه القوافل”.

إلى ذلك، أكّد القادة استمرار دولهم في “دعم الشعب الفلسطيني بكافة الصّور في مواجهة هذا العدوان”، داعين “المجتمع الدولي والقوة الدولية المؤثرة لتخطي الحسابات السياسية والمعايير المزدوجة في التعامل مع الأزمات الدولية والاضطلاع بمسؤولياتها الأخلاقية والقانونية المنوطة بها في مواجهة الممارسات الإسرائيلية العدوانية، وتوصيفها بشكل واضح انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً