مايو 19, 2024

اخبار ذات صلة

وزير الخارجية الصيني أكد لنظيره الإسرائيلي أنه لكلّ الدول الحقّ في الدفاع عن نفسها

أعلنت الصين الثلثاء أنّ وزير خارجيتها أكّد لنظيره الإسرائيلي أنّه “لكلّ الدول” الحقّ في الدفاع عن نفسها، وذلك في أول اتّصال يجري بين الوزيرين منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس قبل أكثر من أسبوعين.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية في بيان عن الوزير وانغ يي قوله لنظيره الإسرائيلي إيلي كوهين إنّ “كلّ الدول لديها الحقّ في الدفاع عن النفس”، مشدّداً على أنّه في الوقت نفسه يتعيّن على هذه الدول “الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية سلامة المدنيين”.

وأكّد الوزير الصيني لنظيره الإسرائيلي أنّ بيجينغ “ستبذل قصارى جهدها” لدعم الجهود “التي تؤدّي إلى السلام”.

وأعربت واشنطن عن أملها في أن تساعد علاقة الصداقة التي تربط بيجينغ بطهران التي تدعم حركة حماس في تهدئة النزاع، لا سيّما وأنّ الصين توسّطت هذا العام بين إيران والسعودية وأثمرت وساطتها انفراجة مفاجئة في العلاقات بين البلدين المتنافسين.

وبحسب بيان وزارة الخارجية الصينية فقد أكّد وانغ لكوهين أنّ “المهمّة الأكثر إلحاحاً الآن هي منع الوضع من التفاقم أكثر ومن أن يؤدّي إلى كارثة إنسانية أكثر خطورة”.

كما كرّر الوزير الصيني التأكيد على موقف بلاده القائل إنّ حلّ الدولتين هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لإنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وأكّد الوزير الصيني أنّ بيجينغ “تأمل بصدق في أن يتمّ حلّ القضية الفلسطينية بطريقة شاملة وعادلة على أساس حلّ الدولتين، وأن تتمّ معالجة المخاوف الأمنية المشروعة لجميع الأطراف بشكل حقيقي ومعمّق”.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً