al saham

سبتمبر 29, 2024 1:09 ص

اخبار ذات صلة

إردوغان يتّهم الدول الغربيّة بـ”دعم” هجوم إسرائيلي على لبنان

اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الأربعاء، الدول الغربية “بدعم” هجوم #اسرائيلي محتمل في #لبنان ضد حزب الله الداعم لحركة حماس.

وقال الرئيس التركي أمام نواب حزبه في البرلمان “يبدو أن إسرائيل التي دمرت غزة تحول الآن أنظارها الى لبنان. ونرى أن الدول الغربية تدعم إسرائيل في الكواليس”.

وأضاف “خطط (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو لتوسيع الحرب إلى المنطقة ستؤدي إلى كارثة كبيرة”.

وأعلن بنيامين نتنياهو الأحد أنه في نهاية “المرحلة المكثفة” من هجومه على قطاع غزة، سيكون الجيش الإسرائيلي “قادرا على إعادة نشر بعض القوات في الشمال” بالقرب من الحدود مع لبنان، ما يزيد المخاوف من توسع النزاع.

وقال اردوغان “إنه لأمر خطر للغاية ومؤسف أن تكون الدول التي تتحدث عن الحرية وحقوق الإنسان والعدالة رهينة شخص مريض عقليا مثل نتنياهو” داعيا “الدول الأخرى في المنطقة إلى التضامن مع لبنان”.

كذلك، حذر وزير الخارجية التركي الاثنين اليونان وقبرص من “أخذ مسافة” من النزاع بين إسرائيل وحماس قائلا إن قبرص والجزر اليونانية “تستخدم في عمليات” ضد قطاع غزة.

منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، يتبادل حزب الله الموالي لإيران والداعم لحماس القصف يوميا على الحدود مع الجيش الإسرائيلي وقد ازدادت حدة هذا القصف أخيرا.

وحذرت الولايات المتحدة الثلثاء من أن النزاع بين إسرائيل وحزب الله قد يؤدي إلى حرب إقليمية.

وأدى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى مقتل 481 شخصا على الأقل في لبنان معظمهم من مقاتلي حزب الله و94 مدنيا، بحسب تعداد فرانس برس.

في الجانب الإسرائيلي قُتل ما لا يقل عن 15 جنديا و11 مدنيا، بحسب إسرائيل.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً