al saham

سبتمبر 19, 2024 3:24 ص

اخبار ذات صلة

مفاعل “فوكوي” في اليابان يفشل في اجتياز مراجعة السلامة

أشارت هيئة الرقابة النووية اليابانية إلى أن مفاعل محافظة “فوكوي” النووي فشل في اجتياز مراجعة السلامة لإعادة التشغيل، ممّا يمثل أول حالة من هذا القبيل منذ تأسيس الهيئة التنظيمية، بعد أزمة فوكوشيما النووية عام 2011.

ونقلت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية عن الهيئة قولها إن المفاعل رقم 2 في محطة “تسوروغا” وسط اليابان، والذي تديره شركة الطاقة الذرية اليابانية، فشل في تلبية متطلبات السلامة، بسبب خطأ نشط محتمل أسفل الوحدة غير المتصلة.
في هذا الإطار، يحظر في اليابان المعرضة دائماً للزلازل بناء المفاعلات أو غيرها من مرافق السلامة المهمّة مباشرة فوق الأعطال النشطة.

وكانت شركة الطاقة الذرية اليابانية قد تقدّمت بطلب فحص السلامة على أمل إعادة تشغيل المفاعل في نوفمبر 2015. لكن فريق مراجعة السلامة التابع للهيئة الوطنية للرقابة النووية خلص في تموز (يوليو) الماضي إلى أنه لا يستطيع استبعاد وجود صدع نشط يقع على بعد حوالي 300 متر شمال مبنى المفاعل، وقد يمتدّ إلى أسفل المنشأة مباشرة.
يذكر أن عملية تقييم المفاعل صعبة، وقد تمّ تعليق الإجراءات مرتين بعد الكشف عن أن شركة الطاقة الذرية اليابانية قدّمت وثائق، تضمّنت أخطاء وبيانات أعيدت صياغتها من دون موافقة، ثم أعادت تقديم الطلب مجدداً في آب (أغسطس) 2023.

وحتى اليوم، نجح 17 مفاعلاً من بين 27 مفاعلاً، تم طرحه للفحص الأمني على مستوى البلاد، من اجتياز هذه العملية.

Facebook
WhatsApp
Twitter

اقرأ أيضاً